مَنْ عُرِضَ عَلَيْهِ ريْحَانٌ، فَلا يَرُدَّهُ، فَإنَّهُ خَفيفُ المَحْملِ، طَيِّبُ الرِّيحِ

الريحان و عشرة فوائد صحية ممتازة زهنيه و جسدسيه و لنضارة البشرة

 الريحان ( Ocimum basilicum ) هو عشب مقدس ورائع محمل بالعديد من الفوائد الصحية. مصطلح “ريحان” يأتي من كلمة باسيليخون ، وهي كلمة يونانية قديمة تعني ملكي.ورد في صحيح مسلم البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من عرض عليه ريحان، فلا يرده، فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة”.

مع أكثر من 60 نوعًا ، بما في ذلك الريحان الحلو والريحان والليمون والريحان المجعد وغيرها ، يتم الآن زراعة هذه العشبة الرائعة في جميع أنحاء العالم.

كثير من الناس يزرعونها أيضًا في حدائق مطبخهم حتى يتمكنوا من إحضار القليل منها عند الحاجة. وتعبد معظم الأسر الهندية الريحان ( تولسي ) ولها مساحة مخصصة له بالقرب من مدخل منازلهم. يعد الريحان الحلو أيضًا جزءًا لا يتجزأ من العديد من المأكولات ، مثل المأكولات الهندية والتايلاندية والإيطالية. من المناعة إلى صحة الأمعاء ، يمكن لهذه العشبة العطرية أن تصنع المعجزات. لذا ، دعونا نلقي نظرة على بعض من أفضل فوائد الريحان!

يحتوي الريحان على فيتامين أ وفيتامين ك والحديد والمنغنيز والكالسيوم والزيوت الأساسية. بالإضافة إلى أنه يحتوي على فوائد مضادات الأكسدة ، بما في ذلك بيتا كريبتوكسانثين وزياكسانثين ولوتين وبيتا كاروتين. ومع ذلك ، فإن كل هذه المركبات المعجزة تحدث لترك العشب أثناء عملية التجفيف. لذلك ، احصل على أوراق الريحان الطازجة كلما أمكن ذلك للحصول على أقصى استفادة منها.

فيما يلي بعض فوائد الريحان:

basil

1- يقلل الريحان من الإجهاد التأكسدي

الريحان هو مصدر قوة لمضادات الأكسدة (كاسحات الجذور الحرة). هذه المركبات ، كما يوحي الاسم ، تقاوم الجذور الحرة الموجودة في جسمك. الجذور الحرة هي ذرات سيئة السمعة تسبب أضرارًا كبيرة للخلايا وتزيد من خطر الإصابة بالعديد من المضاعفات الصحية ، مثل أمراض القلب والسرطان والسكري والتهاب المفاصل. كذلك كما هو في مقالات سابقة عن البردقوش و الشمر و الزعتر و اعشاب تنظيف الكبد.

يحتوي الريحان أيضًا على مركبات الفلافونويد التي تعزز جهاز المناعة وتبطئ آثار الشيخوخة وتحمي الهيكل الخلوي من التلف.

2- الريحان يساعد في الوقاية من السرطان

على الرغم من اختلاف الريحان المقدس تمامًا عن الريحان الحلو (الذي نستخدمه في معظم وصفاتنا) ، إلا أنه يحتوي على مواد كيميائية نباتية. هذه مركبات نباتية نشطة بيولوجيًا تحميك من العديد من أنواع السرطان ، مثل سرطان الجلد وسرطان الرئة وسرطان الفم وسرطان الكبد.

3- الريحان يفيد الهضم

يحتوي الريحان الحلو على الأوجينول. يحتوي هذا المركب الكيميائي على خصائص مضادة للالتهابات تضمن أن جهازك الهضمي سليم. يفيد الريحان الجهاز الهضمي والجهاز العصبي مع ضمان حصولك على الهضم الأمثل وتوازن الرقم الهيدروجيني المناسب في جسمك. كذلك كما هو في مقالات سابقة عن ا الشمر و الزعتر و اعشاب تنظيف الكبد.

 4- يوفر فوائد ممتازة للبشرة

يحتوي الريحان على زيوت عطرية قوية وشفائية تنظف بشرتك من أعماقها. وإذا كانت بشرتك دهنية ، فهي منقذ لك. إلى جانب التطهير ، يزيل الريحان أيضًا الشوائب والأوساخ والشحوم التي تسد مسامك. كل ما عليك فعله هو صنع عجينة سميكة بحفنة من أوراق الريحان ومسحوق خشب الصندل وماء الورد. ضع هذه العبوة على وجهك ورقبتك ، وانتظر لمدة 15 إلى 20 دقيقة ، واغسلها بالماء البارد. 

إذا كنت تعانين من مشكلة حب الشباب ، فإن خصائص الريحان المضادة للميكروبات والالتهابات ستساعدك أيضًا على الوقاية منه.كذلك كما هو في مقالات سابقة عن البابونج.

 5- يساعد الريحان في إدارة مرض السكري

إذا كنت تعاني من مرض السكري ، أضفه إلى نظامك الغذائي بالتأكيد. يبطئ عملية إطلاق السكر في الدم بينما يساعدك في إدارة مرض السكري. وفقًا للعديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر ، يمكن أن يساعد أيضًا في مواجهة المضاعفات الصحية الأخرى المرتبطة بمرض السكري ، بما في ذلك فرط أنسولين الدم (كمية عالية من الأنسولين في الدم) ، ووزن الجسم الزائد ، وما إلى ذلك.

6- يساعد على محاربة الالتهابات في الجسم

نظرًا لأنه يتمتع بخصائص قوية مضادة للالتهابات وزيوت أساسية ، مثل السترونيلول واللينالول والأوجينول ، فإنه يساعد في علاج مجموعة من الحالات الصحية ، بما في ذلك أمراض الأمعاء الالتهابية وأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي. علاوة على ذلك ، يمكن أن يساعد تناول الريحان أيضًا في علاج الصداع والحمى والبرد والسعال والإنفلونزا والتهاب الحلق. 

7- يساعدك الريحان على التعامل مع الاكتئاب

يحتوي على مادة أدابتوجين ، وهي مادة مضادة للإجهاد. يساعد في التعامل مع القلق والاكتئاب مع تحفيز النواقل العصبية التي تتحكم في الطاقة والهرمونات المحفزة للسعادة. لذلك ، ارتشف كوبًا ساخنًا من الشاي مع الريحان المقدس والمريمية المخمرة إلى الكمال ولاحظ الفرق.

8- يتمتع بخصائص إزالة السموم

الريحان عشب رائع للكبد ، أحد أكثر أعضاء الجسم حيوية. يزيل السموم من الكبد ويلعب دورًا مهمًا في منع ترسب الدهون في الكبد. يفيد الريحان كبدك بينما يعتني بصحتك العامة أيضًا.

9- الريحان يساعد في منع أمراض القلب

أنت تعلم بالفعل أنه يحتوي على الأوجينول. يساعد هذا المركب الكيميائي في سد قنوات الكالسيوم ، وبالتالي خفض ضغط الدم. كما أن الزيوت الأساسية الموجودة في الريحان تقلل من مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الجسم. ليس كل شيء. سوف تجد أيضًا المغنيسيوم في هذه العشبة الذي يحسن الدورة الدموية ويسمح للأوعية الدموية والعضلات بالاسترخاء ، مما يمنع تقلصات العضلات.

10- يمنع الالتهابات

بصرف النظر عن كل خواص الريحان الجيدة ، فإن خصائصه المضادة للبكتيريا هي من بين أكثر الخصائص شهرة. يساعد في محاربة مجموعة من الالتهابات ، بما في ذلك حساسية الجلد والتهابات المسالك البولية والتهابات الجهاز التنفسي والبطن

 

كذلك فان للريحان فوائد كثيرة اخرى مثل:

  • تقليل فقدان الذاكرة المرتبط بالتوتر والشيخوخة و تقليل الاكتئاب المرتبط بالتوتر المزمن
  • تقليل أضرار السكتة الدماغية ودعم التعافي ، سواء تم إعطاؤه قبل السكتة الدماغية أو بعدها مباشرة
  • يحسن الصيام سكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية
  • خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم
  • استرخِ الأوعية الدموية وقلل من دمك مثل الأسبرين
  • احمِ من تلف الأسبرين لأمعائك ، وخاصة منع القرحة
  • منع بعض أنواع السرطان ، بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والبنكرياس
  • زيادة اليقظة العقلية عند الاستنشاق كعلاج بالروائح
  • يمنع نمو البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان
  • تحسين سلامة الأغذية ، على سبيل المثال إذا تم دمجها في تغليف المواد الغذائية من قبل الشركات المصنعة
  • توفير بديل للمضادات الحيوية للأمراض المعدية ، بما في ذلك مكافحة سلالات البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية
  • طارد الحشرات ، مثل البعوض والقراد ، تعطي دراسات الفئران عادة 100-400 مجم من مستخلص الريحان لكل كيلوغرام (220-880 مجم لكل رطل) من وزن الجسم. الجرعات البشرية المناسبة غير معروفة .

 

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29356981/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28800278/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29546690/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28163956/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20448636/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/19505553/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/30073231/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/27537869/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/23140115/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29207708/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/27537869/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/27275253/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26485843/

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/27275253/

 

powered by Auto Youtube Summarize

Open chat
هل تريد المساعدة
سلام عليكم
هل يمكنني مساعدتك؟
اضغط على الزر الاخضر